موقع
خليك معنا
السبت, 2024-04-20, 0:32 AM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية جوبا تستعد للاستقلال - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار خليك معنا » جوبا تستعد للاستقلال
جوبا تستعد للاستقلال

Admin_abkarinoالتاريخ: الخميس, 2011-07-07, 3:38 AM | رسالة # 1
إداريـ/ ـة
مجموعة: المدير العام
الجنس: ذكر
المشاركات: 702
جوائز: 1 
سمعة: 8 
حالة: Offline


____________________________


جوبا أعلن جنوب السودان عن اكتمال كل الترتيبات المتعلقة بإعلان استقلاله رسميا عن شمال السودان في 9 يوليو/تموز القادم.وكان سكان جنوب السودان قد صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال في الاستفتاء
الذي جرى في 9 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتشهد مدينة جوبا التي ستصبح عاصمة الدولة هذه الأيام انتشارا كثيفا لقوات الأمن في الشوارع الرئيسية والفرعية، بينما تغص شوارع المدينة بالفرق الشعبية التي تتبارى في عرض فنونها المختلفة من الرقصات الشعبية والتراثية لجنوب السودان.

وكانت جماعات منشقة عن جيش الجنوب قد أعلنت عن عزمها اجتياح جوبا قبل موعد الاحتفال، غير أن المفتش العام للشرطة الجنرال أشويل تيتو قال للجزيرة نت إن تلك الأقاويل مجرد أحلام واهية لا يمكنها أن تتحقق.

وكشف تيتو عن إجراءات وتحوطات أمنية لتأمين احتفالات الاستقلال تشمل إجراءات لفحص كل السيارات، مؤكدا قدرة الشرطة على تأمين المدينة من أي محاولات لإثارة الفوضى، وقائلا "سنتعامل بحسم شديد مع كل المنفلتين".

واللافت في الأمر أن تلك التحوطات الأمنية جعلت المدينة تعاني من حالة ازدحام مروري حاد، ومع ذلك تبدو مشاعر الارتياح واضحة في أوجه الجنوبيين.

ووصف الكاتب الصحفي الجنوبي أبراهام مرياك للجزيرة نت حدث الاستقلال بأنه "الأهم" على الإطلاق في تاريخ جنوب السودان، وأن حجم التطلعات والتوقعات بالنسبة لهذا الشعب كبيرة إلى حد بعيد.

عرَّاب الاستقلال

وقال رئيس اللجنة العليا للاحتفالات ابدون اقاو إن المكان المخصص لإقامة الاحتفالات القريب من ضريح مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان (الحزب الحاكم في الجنوب) قد أوشك على الانتهاء.

وأضاف أن الساحة تتسع لأكثر من 10 آلاف شخص تتوقع مشاركتهم في الاحتفال الذي سيقتصر على كلمات من الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الجنوب سلفاكير ميارديت.

وقال أقاو إن قوات المدفعية التي تتبع لجيش الجنوب ستطلق 21 طلقة مدفع، ترمز لعدد سنوات الحرب وللأيام التي عاشها جون قرنق بعد أدائه القسم نائبا للرئيس البشير قبل مقتله.

وحسب برنامج الاحتفال فإن كل القوات الأمنية ومنظمات المجتمع المدني والطلاب ستسير مسيرة في الصباح الباكر تطوف خلالها بكل أرجاء المدينة التي يشهد مطارها حراكا كثيفا، وقد اكتظت كل الفنادق بالنزلاء، حيث بدأت بعض الوفود بالتوافد إلى المدينة.

وفي الوقت الذي يقترب فيه موعد استقلال الجنوب، ينظر العديد من الجنوبيين بترقب شديد إلى كل دول العالم التي أعلن بعض منها اعترافه المبدئي بدولتهم.

وتشير بعض تقارير المنظمات الدولية إلى صعوبات قد تعترض مسار نجاح الدولة في ظل تصاعد أعمال العنف في بعض من مناطقها الحدودية.



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: Admin_abkarino




منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المجلة
المنتدى
البليردو
الدردشة
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار خليك معنا » جوبا تستعد للاستقلال
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2024
الاستضافة من uCoz