موقع
خليك معنا
الثلاثاء, 2024-04-16, 11:48 AM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية ملتقى بعمّان يناقش حرية المسرح - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: poka  
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار ثقافة وفن » ملتقى بعمّان يناقش حرية المسرح
ملتقى بعمّان يناقش حرية المسرح

pokaالتاريخ: الأربعاء, 2011-06-29, 11:06 AM | رسالة # 1
عضو مجتهد
مجموعة: نائب المدير
الجنس: ذكر
المشاركات: 80
جوائز: 4 
سمعة: 4 
ملاحظات: 0%
حالة: Offline


____________________________


توفيق عابد-عمّانعقدت في عمان فعاليات ملتقى المرأة في المسرح بمشاركة ثلاثين فنانة عربية بهدف وضع إستراتيجية لتنمية المسرح العربي ومواكبة التغيرات والتطورات العربية والعالمية. ونظمت الملتقى الذي استمر يومين الهيئة
العربية للمسرح ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين.

وخاطب وزير الثقافة الأردني طارق مصاروة الفنانات العربيات بقوله إن "الدنيا ليست سياسة وإن الثقافة هي الأجمل والأرسخ والأقرب إلى طبيعة الإنسان العادي".

وفي حديث خاص للجزيرة نت حول الاتهامات بتغييب الفنانين والمثقفين، قال مصاروة إن القضية تتعلق بتوفر الموارد المالية و"مشكلتنا مالية في الدرجة الأولى ولهذا أدعو لاستثمار عربي في مجال الثقافة".

ونفى أن تكون "الشيخوخة" قد أصابت الثقافة في الأردن، وأضاف "نحن نبذل جهدنا ورغباتنا كبيرة لكن العائق المالي يحد من طموحاتنا فموازنة الوزارة لا تتجاوز خمسة ملايين دينار تصرف على رواتب وتمويل النشاطات الثقافية".

من جهته طالب نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب بتوفير "الأمن الثقافي والفني" في مواجهة ما سماه التجاذبات.

الحرية ضرورة

أما الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله فرأى أنه بدون حرية لا يمكن للمسرح أن يزدهر. وقال إن قضايا المرأة والمسرح النسوي قائمة ولا ينبغي السكوت عنها "وعلينا مهمات سد نواقصه وثغراته وهناته وسلبيات مسيرته الحالية، يجب توفر الحيز اللازم للمرأة لتقول: ها أنا بدون أقنعة وبحرفية".

وختم: "لسنا بصدد صفقة أو البكاء على أبواب المسارح العربية في مشهد عاطفي بل لنشهد منافع لمسرح عربي يتجدد بإسهام غير منقوص للمرأة العربية التي عانت من شظف الممارسة المسرحية لعقود خلت".

وكان المخرج غنام غنام الذي أدار حفل الافتتاح قد قال إن المسرح ثورة وأداة تغيير فهو "أبو الواقع وأبو الحلم".

وفي حديث خاص للجزيرة نت قالت الفنانة نادرة عمران إن الإنسان مضطهد بغض النظر عن جنسه وما يحدث الآن من ثورات وتغيرات ومحاولات للعبث بها لكن الإنسان الحر هو الذي سينتصر و"من هنا قلت لن نكون مضطهدات وما يحمله الزمن الحالي من حاجة للتغير لصالح الجميع وهو الذي سيخلي المكان من الألم والحزن والاضطهاد الذي كان".

وحول دور المبدعين قالت إنه "يفترض أن يكون لهم دور مهم في اللقاء مع الشمس، لكن للأسف أجد عجزا واضحا للمبدعين والمثقفين العرب، فما يحدث الآن ناتج عن انفصال المبدع عن ناسه وقضاياهم" في إشارة إلى ما يشهده العالم العربي من ثورات.

من جهتها أعربت الممثلة المصرية سوسن بدر عن توقعها أن يشهد المسرح العربي فترة مزدهرة عقب الربيع العربي تستفيد منها الأجيال القادمة في تأريخها لبداية حقبة جديدة رسمتها أيدي عربية بحتة.

الخطاب السائد

بدوره رأى الناقد المسرحي جمال عياد أن المسرح العربي بمختلف مدخلاته "يجيء ضمن الخطاب الثقافي السائد الذي يعاني من إفلاس فكري فاضح مرده غياب المجددين في الحقل الفكري في الوطن العربي".

وقال للجزيرة نت إن جمع مسرحيات عربيات ليرصدن واقعهن أمر نادر الحدوث فالندوة نجحت في تشخيص واقع المرأة في المجتمع العربي وكيف ينظر المجتمع إليها ونقاش الارتقاء بالمجتمع من حيث الحريات الحقيقية والتنمية الاقتصادية الموجهة للمواطن وليس الشرائح الاجتماعية الثرية حسب تعبيره.

وفي ورقته "قيود حالت دون المشاركة الكاملة للمرأة" دعا المخرج عبد اللطيف شما المرأة إلى الخروج من قبو ما سماه "سي السيد" وكسر ذكورية المسرح متحدثا عن أن قيودا سياسية وتعليمية وتربوية و"تقاليد الجري وراء الشهرة" أبعدت مواهب كثيرة عن خشبة المسرح.

أما الكويتي عبد الستار ناجي فخلص إلى ضرورة توفير المناخ المناسب لدعم قيم المساواة وتأكيد روح المواطنة ومشاركة المرأة سياسيا وخطة عربية لترسيخ حقوق المرأة وتطوير الأفكار والعقليات ومنح جوائز خاصة بالمرأة.

من جهتها استعرضت الفنانة العراقية شذى سالم تجربة المسرح العراقي فرأت أن قضية المرأة شغلت فكر وأطروحات العديد من المسرحيين العراقيين.



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: poka






منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المنتدى
البليردو
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

بوكا نائب المدير

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار ثقافة وفن » ملتقى بعمّان يناقش حرية المسرح
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2024
الاستضافة من uCoz