موقع
خليك معنا
الأحد, 2024-05-05, 4:00 PM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية اتهامات متبادلة باشتباكات طرابلس لبنان - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار خليك معنا » اتهامات متبادلة باشتباكات طرابلس لبنان
اتهامات متبادلة باشتباكات طرابلس لبنان

Admin_abkarinoالتاريخ: السبت, 2011-06-18, 9:43 PM | رسالة # 1
إداريـ/ ـة
مجموعة: المدير العام
الجنس: ذكر
المشاركات: 702
جوائز: 1 
سمعة: 8 
حالة: Offline


____________________________


بيروتهي ليست المرة الأولى التي تشهد فيها المنطقة الممتدة من باب التبانة إلى جبل محسن شمال لبنان اشتباكات مسلحة، لكنها هذه المرة تعتبر الأعنف منذ المصالحة التي انعقدت في طرابلس بمشاركة جميع الأطراف
قبل عامين وتسعة أشهر.

هذه الاشتباكات أثارت تخوفات مما هو قادم، خاصة أنها تزامنت مع التحضيرات المقررة للاحتفال باستقبال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وأربعة من وزراء المدينة، الأمر الذي قرأه البعض على أنه رسالة إلى ميقاتي وفريقه بأنه لن يهنأ برئاسة الحكومة، وأن نجاحه السياسي في تشكيل الحكومة لا يعني بالضرورة نجاحه الأمني في ضبط الأوضاع، خاصة في مسقط رأسه طرابلس.

جبل محسن

مسؤول العلاقات السياسية في الحزب العربي الديمقراطي رفعت عيد قال -في حديث مع الجزيرة نت- إن أبناء منطقة جبل محسن يتعرضون منذ أربعة أشهر لضغوط واتهامات بالتكفير وتحليل الدم وإثارة فتنة مذهبية وسياسية.

وأضاف "تابعنا مظاهرات وجهت شتائم للطائفة العلوية، ولم نكن نرد، خاصة أن خطنا السياسي هو الذي فاز وشكل الحكومة، وبالتالي فليس لنا مصلحة في إثارة أي إخلال بالأمن".

وتابع أن "هذا الأمر لا ينفي أننا واجهنا التكفيريين المتشددين وعناصر فرع المعلومات التابعين لوسام الحسن واللواء أشرف ريفي والذين كانوا يوزعون السلاح".

وأضاف أن الفريق الآخر اتهمه بأنه يقوم بتجديد ولائه للرئيس بشار الأسد، وهذه ليست تهمة، "فأنا لا أخجل بذلك، بل أؤكد أن ولائي للرئيس الأسد ولحركة حماس ولجميع قوى الخط المقاوم، وهذا الولاء أفضل من أن يكون ولائي لكوندليزا رايس وبندر بن سلطان ولمن يقسمون ليبيا ومصر ويتسببون في الفتنة المذهبية".

باب التبانة

من جهته رد عضو تيار المستقبل النائب خالد ضاهر على الاتهامات الموجهة لفريقه السياسي بالمسؤولية عن الأحداث التي جرت، واعتبر أن "الجهة الحقيقية المسؤولة هي التي أطلقت أكثر من مائتي قذيفة أمطرت بها مدينة طرابلس على اختلاف مناطقها بشكل عشوائي، ومن قام بذلك واضح ومعروف، ولديه أهداف بضرب الاستقرار في لبنان وربط المشكلة بين لبنان وسوريا، وهو الذي يملك مخازن أسلحة ثقيلة".

وأضاف ضاهر للجزيرة نت أن الفريق الذي ينتمي إليه ليست له مصلحة في ما حصل، ولم تطلق من جانبه قذيفة واحدة.

أما رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون فاعتبر أن "قوى 14 آذار لا تلجأ إلى الأساليب التي شهدناها في جبل محسن وباب التبانة، لكن في ظل أن الدولة ضعيفة وعاجزة، فهذا يجعل البلد مسرحا لكل من يريد الإخلال بالأمن، إلا أن ذلك لا يعني أننا سنشهد أحداثا أمنية مماثلة في أماكن أخرى، خاصة إذا قامت الدولة بواجباتها وضربت بيد من حديد كل من أخل بالأمن وعاقبت المسؤولين".

جرح نازف

وفي تعليقه على ما حدث، قال مدير صحيفة السفير في الشمال غسان ريفي للجزيرة نت إن الأزمة بين باب التبانة وجبل محسن ليست وليدة اليوم، بل تعود إلى عام 1979، وهي منذ ذلك الحين استمرت جرحا نازفا مفتوحا يستخدم حين تدعو الحاجة.

وأضاف ريفي أن "الجهة المسؤولة عما حصل مؤخرا هي المستفيدة من تعكير الجو الأمني في طرابلس، من خلال توجيه رسالة للحكومة الجديدة، فلا يمكن قراءة ما حصل بمعزل عن تشكيل الحكومة وقدوم ميقاتي وأربعة من وزراء طرابلس إلى المدينة".

واعتبر أن الكرة في ملعب الجيش اللبناني والسلطة الجديدة التي تملك القدرة على اجتثاث المشكلة من جذورها، وإلا "فستستمر المعاناة من توترات أمنية متلاحقة".

وأشار ريفي إلى أن باب التبانة -وفق تقارير دولية- هي المنطقة الأفقر في العالم، وهي تعاني من فقر وبطالة وتسرب مدرسي بنسبة كبيرة، وهذه الأمور تساهم -إضافة للشحن المذهبي والسياسي- في حصول توترات واشتباكات مسلحة.



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: Admin_abkarino




منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المجلة
المنتدى
البليردو
الدردشة
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار خليك معنا » اتهامات متبادلة باشتباكات طرابلس لبنان
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2024
الاستضافة من uCoz