موقع
خليك معنا
السبت, 2020-09-19, 7:28 PM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية مثقفون يطالبون بتعديل الدستور قبل الانتخابات - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار خليك معنا » مثقفون يطالبون بتعديل الدستور قبل الانتخابات
مثقفون يطالبون بتعديل الدستور قبل الانتخابات

Admin_abkarinoالتاريخ: الأربعاء, 2011-06-22, 12:29 PM | رسالة # 1
إداريـ/ ـة
مجموعة: المدير العام
الجنس: ذكر
المشاركات: 702
جوائز: 1 
سمعة: 8 
حالة: Offline


____________________________


فى ظل حالة الارتباك والتشتت السائدة الآن فى الشارع المصرى، ووسط مواقف القوى والتيارات السياسية المتباينة ورؤاهم المختلفة الخاصة بوضع الدستور أو إجراء الانتخابات البرلمانية أولا، قدم عدد من المثقفين
مجموعة أسباب من شأنها المطالبة بوضع الدستور أولا حتى تتشكل معالم الدولة القادمة وذلك قبل إجراء اى انتخابات.

قال الكاتب يوسف القعيد إن الفترة الزمنية المتاحة حاليا وحتى موعد إجراء الانتخابات البرلمانية غير كافية لتهيأة الناس لخوضها، كما أن قانون مجلس الشعب الجديد لم يصدر بعد ويبدو أن الطرفين العسكرى والمدنى تناسوه، وأضاف القعيد أن هناك قوى سياسية واحدة منظمة ومسيطرة على المشهد الآن ممثلة فى جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء الحزب الوطنى المنحل.

ووصف القعيد الناس التى تقول إن المطالبة بالدستور أولا يُعد التفافا على الاستفتاء الذى تم أجراءه مارس الماضى بالمُغرضين، مؤكدا أن الإعلان الدستورى الذى يتم العمل به حاليا بمثابة مادة خصبة وخامة صالحة لوضع دستور جديد.

ووضع القعيد سببا آخر لرفضه إجراء الانتخابات قبل وضع الدستور، وهو أن أعداد الأحزاب السياسية التى تم تشكيلها بعد الثورة غير كاف ولا يوجد تناسب بينها والأحزاب "الكرتونية" الموجودة من قبل ذلك، قائلا: "انتقال السلطة وترسيخ الديمقراطية فى الشعوب عادة ما يستغرق وقت أطول ولا أتمنى ان يتم اختطاف الوطن".

وقال الدكتور طلعت شاهين، لا يمكن إجراء انتخابات قبل البرلمان لأنه بمنتهى البساطة لايجوز أن نضع العربة أمام الحصان، ومندهش من الأصوات التى تطالب بالانتخابات أولا كيف هذا بدون أن يتم تحديد معالم الدولة إن كانت برلمانية أم رئاسية.

وأضاف وضع الدستور سيحدد دور مجلسى الشعب والشورى وإذا تم تشكيل البرلمان أولا سيقوم الحزب الفائز بتشكيل الدستور وحده دون الأخذ فى الاعتبار مختلف القوى والتيارات أو حتى رغبة الشعب، وأتمنى أن يتم تشكيل جمعية تأسيسية بشكل سريع تقوم بصياغة الدستور وبعدها يتم انتخاب البرلمان.

فى حين قال الناقد الدكتور حسين حمودة: "أعتقد أن الاهتمام بوضع دستور جديد ومناقشة كل تفاصيله من خلال مشاركة واسعة من قبل كل فئات الشعب لمعرفة ما ينص عليه هذا الدستور من حقوق وواجبات وتحديد العلاقة السليمة بين الحكام والمحكومين بما لا يسمح بتسلط أو طغيان أو ظلم ونهب".

وأضاف: "الانتخابات البرلمانية يمكن أن تتم فى أى وقت ويجب أن تكون بعيدة تماما عن الممارسات القديمة التى كانت تحدث قديما، وعلى أى حال الانتخابات ليست بالأهمية القصوى لكى يتم وضعها قبل الدستور "وهو يعنى المؤسسات التشريعية كانت بتعمل أى قبل كده علشان نستعجل على تشكيلها".



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: Admin_abkarino




منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المجلة
المنتدى
البليردو
الدردشة
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » قسم اخبار خليك معنا » مثقفون يطالبون بتعديل الدستور قبل الانتخابات
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2020
الاستضافة من uCoz