موقع
خليك معنا
الثلاثاء, 2020-09-29, 7:03 PM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية ثلاث فنانات من ثلاثة أديان يصنعن مساراً فنياً واحداً - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
الأرشيف - فقط للقراءة
مشرف المنتدى: Admin_abkarino  
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » أرشيف قسم الأخبار » ثلاث فنانات من ثلاثة أديان يصنعن مساراً فنياً واحداً
ثلاث فنانات من ثلاثة أديان يصنعن مساراً فنياً واحداً

Admin_abkarinoالتاريخ: السبت, 2011-06-18, 7:24 PM | رسالة # 1
إداريـ/ ـة
مجموعة: المدير العام
الجنس: ذكر
المشاركات: 702
جوائز: 1 
سمعة: 8 
حالة: Offline


____________________________


قادت الصدفة وحب التراث الغنائى الأندلسى القديم ثلاث فنانات من ديانات مختلفة إلى الاندماج فى الغناء، وتقديم عروض فنية انسجم فيها الغناء العربى الإسلامى باليهودى وبالأسبانى المسيحى، فى تعايش أعاد
إلى الأذهان ذكرى الزمن الأندلسى الجميل.

ولم تقف الديانات السماوية الثلاث التى عرفت على مر التاريخ صراعات خفية ومعلنة، حائلا دون اندماج النساء الثلاث وانصهارهن فى ملحمة غنائية واحدة شعارها التنقيب فى التراث الغنائى الأندلسى المشترك بين اليهود والمسلمين والمسيحيين، حيث كان التعايش عنوانا حقيقيا وليس مجرد شعار يرفع لتحقيق أجندات سياسية.

وقالت فانيسا بالوما، وهى فنانة باحثة فى التراث الأندلسى اليهودى ومختصة فى الغناء النسائى اليهودى لشمال المغرب، "بالفن نستطيع أن نحقق الوحدة فى الأحاسيس والمشاعر الإنسانية النبيلة"، مضيفة "المرأة بصفة خاصة يمكن أن تحقق الانسجام والتعاون من أجل فن جميل والذهاب بعيدا فى التعايش".

وأضافت فانيسا، على هامش حفل فنى أقيم مؤخرا فى الرباط اشتركت فيه بالغناء مع سميرة القادرى من المغرب وبيجونيا أولابيد من أسبانيا، أن الصدفة والتنقيب فى التراث الأندلسى الموسيقى وحدها قادت الفنانات الثلاث إلى الالتقاء لتكوين "جبهة فنية يوحدها حب الفن والتراث القديم المحمل بكثير من معانى حب الحياة والتآخى"، لافتة إلى أنها وجدت "نفس القطعة الغنائية تغنت بها الطائفة اليهودية الأندلسية بالعبرية، وتغنى بها مسلمو الأندلس ومسيحيوها".

واتفقت معها الفنانة المغربية الباحثة أيضا فى التراث الأندلسى سميرة القادرى فى أن الفكرة الأخيرة تبدو جلية فى مقطوعة "عائشة فاطمة ومريم" وهى مقطوعة "شعبية غنائية كانت متداولة فى أوروبا فى القرون الوسطى وترجمت إلى الأسبانية والبرتغالية".

وأضافت سميرة وهى مغنية أوبرا وباحثة فى علم غنائيات البحر المتوسط، أنها اكتشفت هذه المقطوعة الغنائية التى تحكى قصة ثلاث نساء عاشقات من الجوارى فى العصر الأندلسى، "وكانت حافزا لى أكثر لأبحث فى التراث الأندلسى العربى المسيحى اليهودى المشترك".

وتغنت الفنانات الثلاث بموشحات أندلسية قديمة مثل "يا أهل الحمى" و"بأى سبب نهجر"، بالإضافة إلى الموشح الأندلسى العربى الشهير "لما بدا يتثنى" الذى تغنت به الأسبانية بيجونا بلغة بلادها.



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: Admin_abkarino




منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المجلة
المنتدى
البليردو
الدردشة
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » أرشيف قسم الأخبار » ثلاث فنانات من ثلاثة أديان يصنعن مساراً فنياً واحداً
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2020
الاستضافة من uCoz