موقع
خليك معنا
الجمعة, 2020-11-27, 1:09 PM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية كيبيك ضيفا شرف المهرجان السادس للقصص المصورة في ليون - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
الأرشيف - فقط للقراءة
مشرف المنتدى: Admin_abkarino  
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » أرشيف قسم الأخبار » كيبيك ضيفا شرف المهرجان السادس للقصص المصورة في ليون
كيبيك ضيفا شرف المهرجان السادس للقصص المصورة في ليون

Admin_abkarinoالتاريخ: السبت, 2011-06-18, 7:27 PM | رسالة # 1
إداريـ/ ـة
مجموعة: المدير العام
الجنس: ذكر
المشاركات: 702
جوائز: 1 
سمعة: 8 
حالة: Offline


____________________________


يندرج اكتشاف القصص المصورة في مقاطعة كيبيك الكندية والانتقال من الفن التاسع إلى المسرح الارتجالي بالإضافة إلى التمعن في الابتكارات الرقمية، ضمن لائحة فعاليات المهرجان السادس للقصص المصورة في ليون
الذي يفتح أبوابه يوم السبت على مدى يومين.

ويستضيف مهرجان ليون للقصص المصورة الذي أطلق في العام 2006 في مدينة تحفز الإبداعات التخطيطية من خلال ازدهار صناعة ألعاب الفيديو وتوفر مدرسة لتعليم الفن التاسع، مئات الكتاب منهم لويس تروندهايم وبينيلوب باجيو وجيروم جوفراي وأرتور دو بان وفابيان فيلمن. من بين المشاركين، نحو عشرة كتاب من الكيبيك اختارهم جيمي بوليو الذي أصدرت له دار نشر دلكور قصة مصورة بعنوان "كوميدي سانتيمانتال بورنوغرافيك" (كوميديا عاطفية إباحية). ويدل هذا الخيار على حد قول ماتيو دييز مدير المهرجان، على عزم المهرجان من الآن فصاعدا اعتماد "موضوع عالمي".

ويضيف دييز قائلا إن حضور هؤلاء الكتاب الساعين إلى حشد جمهور يتخطى الفرنكوفونين الكنديين، هو ثمرة ستة أشهر من التعاون بين مدينتي ليون ومونتريال بغية "توطيد العلاقات" بين الجهات المعنية بالنشر في البلدين.

وقد استقبلت هذه الفعالية في ليون 7 آلاف زائر العام الماضي وهي ترمي إلى استقبال 10 آلاف هذه السنة، كما ستقدم سبع مسرحيات تعرض مباشرة. ويمتاز هذا المهرجان بهذه الخاصية منذ إطلاقه بمساعدة من جمعية "لا سين ديميناج" بهدف "توسيع قاعدة الجمهور إلى ما بعد جمهور القصص المصورة المعتاد".

ومن المتوقع أن يعرض المهرجان مسرحية "أنتر كاتر بلانش" التي تجسد صراعين بين رسامين وممثلين حول مواضيع من اختيار الجمهور، بالإضافة إلى مسرحية "دان تا بول" المقتبسة من القصص المصورة التي تحمل توقيع الرسام دوما وعرض "تروا نوت دو كريون" وهو مزيج بين القصص المصورة والموسيقى.

وخلال يوم الجمعة المخصص للأهل الاختصاص، تم التطرق في جملة ما تطرق إليه، إلى القصص المصورة الرقمية وهي الرهان الأكبر في هذا القطاع إذ أنها تزدهر بفضل مبيعات الأجهزة اللوحية الرقمية لكنها تواجه صعوبات في إيجاد نموذج اقتصادي.

ويجري النقاش بإدارة توماس كادن الذي أطلق في آذار/مارس مشروع "ليه زوتر جان" والذي يضم 80 كاتبا ويبث على الانترنت على شكل مسلسل يومي يمول بوساطة الاشتراكات. وقد أصدرت دار نشر دوبيو مؤخرا الجزئين الأولين منه.

ويفسر ماتيو دييز أن "طريقة الانتاج هذه وهي جد مبتدعة، تثير أسئلة كثيرة وهي تؤدي بفضل العلاقة المباشرة بين الكتاب والجمهور إلى فكرة الاستغناء عن الناشر" مشيرا أيضا إلى بوابة "8 كوميكس.أف أر" التي أطلقها ثمانية كتاب مشهورين.

أما النشاطات الهامشية للمهرجان من قبيل العروض والحفلات الموسيقية وحفلات إهداء الكتب والفعاليات المرتجلة التي استقطبت العام الماضي 45 ألف شخص، فهي ستستمر حتى تاريخ 30 حزيران/يونيو في دور الكتب والمكتبات ودور السينما والمقاهي والمرافق الثقافية في مدينة ليون.

وهو كان قد أطلق في 28 أيار/مايو في إطار المهرجان ليضم 11 كاتب سيناريو و111 رسام ومئات المتطوعين، مع تحد يهدف إلى تركيب أطول "رسومات هزلية مسلسلة" في العالم في أقل من 24 ساعة.. تمتد على كيلومتر واحد على ضفة نهر الرون. وقد تم توثيق هذا الرقم القياسي في موسوعة غينيس.



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: Admin_abkarino




منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المجلة
المنتدى
البليردو
الدردشة
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » أرشيف قسم الأخبار » كيبيك ضيفا شرف المهرجان السادس للقصص المصورة في ليون
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2020
الاستضافة من uCoz