موقع
خليك معنا
الثلاثاء, 2020-09-29, 6:57 PM
أهلاً بك ضيف عزيز | RSS
 
الرئيسية "الأرض اليباب" في نسخة إلكترونية - منتديات خليك معناالتسجيلدخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
الأرشيف - فقط للقراءة
مشرف المنتدى: Admin_abkarino  
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » أرشيف قسم الأخبار » "الأرض اليباب" في نسخة إلكترونية
"الأرض اليباب" في نسخة إلكترونية

Admin_abkarinoالتاريخ: الإثنين, 2011-06-20, 10:06 PM | رسالة # 1
إداريـ/ ـة
مجموعة: المدير العام
الجنس: ذكر
المشاركات: 702
جوائز: 1 
سمعة: 8 
حالة: Offline


____________________________


ديربورنصدرت عن عملاق الصناعات والبرمجيات الرقمية "آبل" النسخة الإلكترونية حسب تطبيقات "آي باد" لقصيدة "الأرض اليباب" للشاعر الأميركي الأشهر ت. أس. إليوت (1888- 1965). واللافت أنه لم يكد
يمضي أكثر من أسبوعين على نزولها إلى الأسواق حتى صارت النسخة الأوسع انتشارا والأكثر استقطابا للقرّاء.

وأثار ذلك دهشة الناشرين والمتابعين في هذا المجال، خاصة وأن القصيدة تعتبر من أصعب الأعمال الأدبية في تاريخ الأدبين الإنجليزي والعالمي باعتراف إليوت نفسه، الذي ضمن عمله الشعري الصادر للمرة الأولى عام 1922 الكثير من التعليقات والهوامش والإحالات.

لكن موقع "جامعة ييل للمطبوعات" كان له رأي آخر في المسألة، إذ اعتبر أن "الأمر لا يشكل مفاجأة بالنسبة لقصيدة اعتاد القراء والطلاب الجامعيون على حملها في جيوب قمصانهم (كتب الجيب) على ضفتي المحيط الأطلسي". وأضاف "نملك هذه الأيام طرقا جديدة للتمتع بالأعمال الأدبية".

يذكر أن تعبيرات ومصطلحات جديدة بدأت تجري على ألسنة وأقلام العاملين في حقلي الكتابة والقراءة في الولايات المتحدة، مثل: الكتاب الإلكتروني (أي بوك) والقارئ الإلكتروني (أي ريدر) والأدب الإلكتروني (أي ليتريتشر)، وسط ازدياد عدد الكتب والبحوث التي تدرس آثار الثورة المعلوماتية على أنماط وأساليب القراءة بوصفها نشاطا إبداعيا وعملية تواصلية، على حد سواء.

يصدر قريبا

على صعيد متصل، من المتوقع أن يظهر جزء ثان من كتاب "رسائل إليوت" مع نهاية هذا الصيف عن منشورات جامعة ييل الأميركية، حيث سيتضمن الجزء الجديد 1400 رسالة تنشر للمرة الأولى، وتغطي فترة ثلاث سنوات من حياة إليوت بين العامين 1923 و1925.

وكانت هذه الفترة قد شهدت تحولات مهمة في مسيرة إليوت الإبداعية والمهنية والوجدانية، إذ تولى خلالها إدارة مجلة "المعيار" اللندنية وشهدت صدور عمله الشعري "الرجال الجوّف" وتحوله إلى المذهب الإنجليكاني، وتبديل مهنته من رجل مصرفي إلى ناشر لدار "فابر أند غوير". وتشير هذه الرسائل بمجملها إلى غزارة وتنوع المراسلات التي كان إليوت يقوم بها، وتشهد على تعاظم تأثيره كمحرر ومبدع وناقد.

كما ستقوم منشورات الجامعة نفسها بإعادة إصدار الجزء الأول من الرسائل بنسخة مزيدة ومعدلة، إذ ستتضمن الطبعة الجديدة ما يزيد عن مائتي رسالة تم اكتشافها في الولايات المتحدة وبريطانيا، بعد صدور الطبعة الأولى من الكتاب عام 1988.

1400 رسالة

وتغطي رسائل الجزء الأول التي يقارب عددها الـ1400 رسالة أيضا مرحلة واسعة من النشاطات والأعمال التي قام بها إليوت خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، فضلاً عن أن قسما كبيراً من هذه الرسائل يتصدى لسنوات طفولة الشاعر المولود عام 1888 بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري الأميركية، ويفاعته وشبابه الأول، وحتى انتقاله إلى المملكة المتحدة ونشر قصيدته الذائعة الصيت "الأرض اليباب" عام 1922.

وتضم رسائل الجزءين عددا من مكاتبات ومراسلات إليوت مع شعراء ونقاد وفنانين وفلاسفة، أمثال جان كوكتو وأف. سكوت فيتزجيرالد وأي. أم. فوستر وأندريه جيد وماريان مور وعزرا وباوند وبرتراند راسل وأدموند ويلسون وليونارد وولف وفيرجينيا وولف، إضافة إلى رسائل كتبتها أرملة الشاعر فاليري إليوت.

يذكر أنه بالإضافة إلى الشعر كتب إليوت في النقد الأدبي وفي المسرح، وقد تركت أعماله وتنظيراته الأدبية تأثيراً كبيراً على أجيال من الشعراء في العالم. وكان إليوت قد ولد أميركيا ولكنه اختار الجنسية البريطانية عام 1927، كما أنه حاز جائزة نوبل في الآداب عام 1948. وتوفي بالعاصمة البريطانية لندن عام 1965.



المصدر: منتديات خليك معنا 5leekm3na.ucoz.com   بواسطة: Admin_abkarino




منتديات خليك معنا مش هنخليك محتاج غيرنا
الإضافات
المجلة
المنتدى
البليردو
الدردشة
مركز الرفع
ألعاب أونلاين

 
منتديات خليك معنا » منتديات الاخبار » أرشيف قسم الأخبار » "الأرض اليباب" في نسخة إلكترونية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright © 5leekm3na 2020
الاستضافة من uCoz